السذاب عشبة معروفة تستخدم منذ القدم في علاج من به مس من الجن ، وتاثير السذاب ثابت بالتجربة انه يزعج الجان المتلبس بالانسان مسلما كان او كافرا ، وذلك باستخدامه مع البخور والزيت والسعوط، بل احيانا يكون سببا باذن الله تعالى في خروج والسحر الماكول والمشروب الذي في الراس والصدر.



ومن طرق استخدام السذاب لغرض علاج المس والسحر :

بعد شراء الشذاب ينظف ويغلى على النار مع مقدار كافي من الماء قارورة ونصف تقريبا من مياه الصحة الكبيرة لحزمة واحدة من الشذاب بعد وقت كافي ستلاحض ان رائحته تنتشر بقوة وهي رائحة نفاذة حتى ان المريض يكره هذه الرائحة بل يكره شم حزمة الشذاب قبل استخدامه. .





بعد ان يغلي يترك حتى يبرد بعد ذلك يصفى الماء ويعبا في القارورة ويمكن حفظه في الثلاجة وهذا الماء هو الهدف المطلوب ، وللعلم بعض المعالجين يكون ماء الشذاب بجواره عند الرقية ويستخدمه عند الحاجه لرش المرضى او للحالات المستعصية وهو كما اسلفت قبل ذلك ماء كاوي وشديد التاثير ومزعج جدا لهم.




بعد الحصول على عصارة ( ماء ) الشذاب مصفاة يقرا عليه ايات الرقية ويستخدم لدهن الجسم او بعض اجزاء الجسم حسب الحاجة. يمكن اضافة قليل من ماء الشذاب الى زيت الزيتون الذي سبق القراءة عليه و يستخدم في دهن جسم المريض. يمكن اضافة القليل من هذا الماء الى كاس من العصير او العسل ليشربه المريض للسحر عامة والماكول او المشروب خاصةو. يمكن وضع القليل من ماء الشذاب مع المسك الاحمر( غير مقروء عليه ) في فوطه نسائية واستخدامها عند النوم لمن تشتكي من اعتداء عليها عند النوم. بصفة عامه يستخدم مع المسك / مع زيت الزيتون / مع السدر المطحون للشرب وذلك للسحر الماكول او المشروب كما. انبه الى انه لا يستخدم فجاة لمن يشك ان به مس/ سحر بل بعد الرقيه وثبوت السحر واستخدامه بنسبة بسيطة ثم الزيادة عليها وهكذا على قدر تحمل المريض.


كما يمكن استخدام السذاب سعوطا بعد تجفيفه وطحنه .


دهن الفيجن :

يستعمل دهن الفيجن ( السذاب ) ياخذ جزء من اوراق الشذاب مع جزئين من زيت الزيتون ويسد عليه في زجاجة محكمة ويوضع في الشمس مدة اسبوع بعد ذلك تصفى بقماش وتوخذ وقت الحاجة .



شراب الفيجن

لتر من الماء في اوقية من الفيجن ( السذاب ) اذا كان غضا افضل . وثلاثة اواق زيت زيتون واوقية من حب الخردل واوقية من حب الرشاد واوقية من عاقر قرحا يطبخ الجميع في الماء ويصفى فهو مفيد وجيد اذا شرب بمقدار ملعقة كبيرة كل صباح . وذلك للامراض التالية :



وجع المثانة والكلي والساقين وادرار البول وتحليل الرياح .



اما وجع الظهر فيدهن به مع الشراب .



وفي وجع الاذن يقطر فيها بجانب الشرب .


وفي الصداع والصرع يقطر في الانف بجانب الشرب



ومما ذكر في كتب الطب القديم :

مانع للشهوه يقطع المني يخرج ما في البدن بالبول ، يقوي المعدة وينفع من الفالج والرعشة والقولون ، وهو جيد مجرب اذا ما تبخر به او تزيت به او استعط به من به مس من الجن .

الجرعات :

* مقدار درهم ثلاثة دراهم ( 10 غم ) يطبخ مع ماء ويشرب مع ملعقة عسل عند الحاجة .

* مقدار ربع ملعقة صغيرة من السذاب المطحون 3 مرات في اليوم لمدة اسبوع .

* يوضع ورقه في انف من به مس وما يسمى بام الصبيان ينفعه .

* يشرب منه كل يوم وزن درهم .جيد لاوجاع العصب والمفاصل ، نصف اوقية شرب من دهنه جيد للرعشة ، والتشنج

* بذر السذاب جيد لتقوية المعدة

* السذاب ينفع الطحال اكلا وشربا

* السذاب وحب الغار والحلتيت ينفع من المغص

* بذر السذاب ينفع من الاوجاع الباطنه شربا

* السذاب والحلتيت والمر يدر الطمث

* بذر السذاب مع الحبة السوداء يشرب منه مقدار درهم نفع لتقطير البول .

* السذاب الاخضر والكندر وخبث الحديد ، والقرنفل ايضا ينفع من تقطير البول .

* السذاب ، شراب الليمون ، القرنفل ، الزعفران ، مصطكى ، هيل ، المر ، النعناع ، التمر الهندي مع العسل شربا ينفع الغثيان والقيء

* السذاب مع دبس التمر يبري من الصرع مجرب .

* السذاب مع دبس التمر مع الزعفران ينفع من الصرع والحزن والغضب .

* السذاب يصلح لامراض الرحم جلوسا في المغطس .

* السذاب يشرب منه كل يوم وزن درهم .جيد لاوجاع العصب والمفاصل .

* السذاب نصف اوقية شرب من دهنه جيد للرعشة


اجود السذاب الناشف: ما كان اخضر اللون ، ذو رائحة عطرية نفاثة ، حيث انه يوجد عند بعض العطارين سذاب قديم لا لون له ولا رائحة فهذا ليس بجيد ولا فائدة منه ، وعند شراء الاعشاب يجب ملاحظة ان تكون نظيفة وخالية من الشوائب . اما اضراره فهو يسبب الاجهاض ويجب عدم استعماله من قبل الحوامل وزيادة المقادير منه تسبب التسمم.
منقول